الثانوية العامة مراجعة الفصلين الثاني

  الفصل الثاني

  بناء الدولة المصرية الحديثة
ما الدليل على ( تنازعت القوى السياسية  ) حدوث صراع سياسى بين القوى فى مصر بعد جلاء الفرنسيين
( 1) الأتراك العثمانيون 
 تطلع السلطان إلى إعادة نفوذه على مصر ولهذا عزم على محاربة المماليك والقضاء عليهم
 (2)  الإنجليز 
جاءت انجلترا لإجلاء الفرنسيين عن مصر ولكنها لم  تكن تفكر في الجلاء عن مصر فقد أرادوا :
·                    بسط نفوذهم على وادي النيل
·                    احتلال بعض المواقع على البحرين الأحمر والمتوسط لتامين طريق مواصلاتها إلى الهند
(3)  المماليك: 
·       طمعوا في استعادة حكمهم للبلاد ولهذا فكروا في الاستعانة بالإنجليز ضد الأتراك ولم يعترض الإنجليز بل تركوا المماليك يعيشون في وهم  عودتهم لحكم البلاد بمساعدة إنجليزية
بم تفسر : سعى الانجليز للبقاء فى مصر بعد جلاء الفرنسيين (2)
ما الدليل على : تضاربت أهداف القوى الثلاثة فى مصر بعد جلاء الفرنسيين
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
ما الدليل : رغم عدم تصارعها على السلطة كانت الزعامة الشعبية تمثل قوة كبرى بعد جلاء الفرنسيين
·       هذه القوة لم تتصارع على الحكم مثلما تصارعت القوى الأخرى إنما ظهرت من قلب الأحداث
·       كانت الزعامة كانت قد تبلورت منذ أيام الغزو الفرنسي واكتسبت القوة الشعبية خبراتها  بالدخول في تجارب الحكم والسياسة مع الفرنسيين والاطلاع على المعارف الجديدة
·       أسهمت الحوادث في بروز شخصيات هامة مثل السيد عمر مكرم نقيب الأشراف ، محمد السادات من القيادات الصوفية ، الشيخ عبد الله الشرقاوي والشيخ محمد المهدي من علماء الأزهر واحمد المحروقى من كبار التجار
هذه القوى هي التي ساعدت على التخلص من الفرنسيين والإنجليز والمماليك وتعين محمد على واليا على مصر
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
وضح  موقف الدولة العثمانية وانجلترا من المماليك بعد جلاء الحملة الفرنسية 
Ø    عين محمد خسرو باشا واليا على مصر بعد أن جلاء الحملة الفرنسية
Ø    بدأت الدولة العثمانية في العمل على استعادة حكمهم بالتخلص من المماليك عن طريق :
      1.                                إيقاع والانقسام بين المماليك بتعيين محمد بك الألفى أحد زعماء المماليك المتنافسين حاكماً للصعيد
      2.                                التخلص من مجموعة من أتباع مراد بك والبرديسى في أبى قير ومن مجموعة أخرى في القاهرة
موقف انجلترا
Ø    تدخل الإنجليز لعدم تنفيذ القتل في المماليك
Ø    نتيجة لذلك اكتسب الإنجليز تأييد المماليك واتفق الطرفان ( الإنجليز والمماليك ) على الانتقام من الأتراك ولذلك تجمع المماليك  في الصعيد لتنظيم قواتهم في أواخر يناير 1802
تخلت إنجلترا عن تأييد المماليك بسبب استعادة فرنسا العلاقات الودية مع تركيا فخاف الإنجليز أن تؤثر علاقتهم بالمماليك على علاقتهم بالسلطان العثماني لذلك نصحتهم بالاستسلام للعثمانيين
ما الدليل:  سعت الدولة العثمانية للتخلص من المماليك بعد جلاء الفرنسيين
ما الدليل : تغير موقف انجلترا من المماليك وفقا لمصالحها بعد جلاء الفرنسيين
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
بم تفسر: خروج محمد بك الالفي مع انجلترا  عند جلاءها 1803
خاف المماليك على مستقبلهم بعد انتشار نبأ خروج الانجليز ، لذلك قرر محمد بك الألفى السفر برفقة الإنجليز إلى انجلترا بدعوى عرض قضية استقلال مصر للحصول على مساعدة إنجلترا ضد العثمانيين
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
بم تفسر: على كان اختيار الشعب لمحمد على ذات قيمة [ دلالة ] تاريخية كبرى
المرة الأولى التي يعزل فيها الشعب والى ويعين أخر بإرادة الشعب وان يكون اختياره بمعرفة زعماء الشعب ولذلك ترجع أهمية هذا الحدث في انه أول صك اجتماعي في مصر والوطن العربي
بم تفسر : أهمية اجتماع دار الحكمة 13 مايو 1805
ما الدليل على: أثبتت الزعامة الشعبية قدرتها على فرض إرادتها بعد جلاء الفرنسيين
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
ما الدليل : استغل محمد على ازمة فيضان 1803  لصالحه
وضح سياسة محمد على من أزمة فيضان 1803
ما نتائج : أزمة فيضان 1803
في تلك الفترة  تعرضت مصر لأزمة اقتصادية بسبب نقص مياه الفيضان ( أغسطس 1803 ) فادي ذلك إلي :
1.    نقص المحصول وانخفاض الدخل العام
2.    اضطر البرديسى إلى فرض الضرائب على كل الطوائف
3.    قيام الثورة ضد البرديسى ( مارس 1804 )

موقف محمد علي من أزمة الفيضان 1803 

§       خاف محمد على آن تصيب الثورة جنوده فأعلن محمد على انضمامه إلى العلماء والمشايخ
§       نزل بجنده إلى الشوارع واختلط بالأهالي الثائرين وتعهد للعلماء ببذل قصارى جهده لرفع الضريبة عن الناس
§       أمر جنوده أن يحترموا المصريون
·       بهذه السياسة كسب محمد على عطف الشعب وثقة زعمائه وبدا الناس ينظرون إليه كرجل عادل يكره الظلم
( ما الدليل على ) كسب محمد على الزعامة الشعبية إلى صفه 1804م
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
ما الدليل على : تعددت اساليب خورشيد باشا لمحاولة التخلص من محمد على
ý   طلب من محمد على أن يذهب إلى الصعيد لمحاربة المماليك
ý   طلب من السلطان العثمانى استدعاء فرق الارناؤود والألبان التى يتزعمها محمد على إلى استانبول فرفض محمد على بتأييد من الزعامة الشعبية
ý   استصدر من السلطان قرار بتعيين محمد على والياً على جدة (مايو 1805 ) ولكن محمد على لم ينفذ اعتماداً على تأييد الزعامة الشعبية ( رفض محمد على تنفيذ تلك الاوامر بتاييد من العلماء )
ý   طلب من السلطان العثمانى فرق عسكرية لتدعيم سلطته فأرسل السلطان له فرقاً عسكرية عرفت باسم الدلاه أى المجانين المتهورين الذين نهبوا المصريين
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
ما الدليل على : عدم رضى انجلترا على تعيين محمد على واليا على مصر 1805
o      أقنعت إنجلترا السلطان العثماني بخلع محمد على وإسناد ولاية مصر إلى محمد بك الألفى أو إلى أى والى عثماني آخر بحيث تترك الأمور الداخلية للمماليك بحجة الاستقرار
o      استجاب السلطان لإنجلترا و أرسل أسطولا لمصر يحمل أمرا بتعيين محمد على والياً على سالونيك ( في مقدونيا ) مع تسليم السلطة دون معارضة إلى الوالي العثماني ( موسى باشا ) الذي جاء مع الأسطول ( يوليه 1806 )  [ + حملة فريزر ]
ما القوى الخارجية التى كانت تعارض تعيين محمد على واليا على مصر وكيف نجح فى التخلص منها
ما الدليل على : لم تياس انجلترا من فكرة ابعاد محمد على عن حكم مصر
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
بم تفسر: مجئ الحملة الإنجليزية مارس  1807 ( حملة فريزر ) ( أسبابها )
انتهزت إنجلترا فرصة تدهور علاقتها مع السلطان العثماني بسبب انحيازه لفرنسا فاتفقت مع روسيا على ضرب تركيا في مصر ومن هنا وجهت حملة عسكرية في مارس 1807
الأهداف :
1)   احتلال مصر وخلع محمد على
(1)           تنصيب محمد بك الألفي لكي تطمئن على مصالحها الاقتصادية في المنطقة
ما الدليل على : تعددت محاولات انجلترا لخلع محمد على من ولاية مصر
لم تيأس إنجلترا من فكرة عزل محمد على عن مصر بعد توليه السلطة     ( + السؤال السابق )
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
بم تفسر فشل الحملة الإنجليزية 1807
كان محمد على في الصعيد يحارب المماليك
·       وقع عبء المقاومة على المصريين الذين قاوموا الإنجليز في شوارع رشيد والحماد واسروا بعض الإنجليز وقطعوا رؤوس البعض الآخر فتقهقر الإنجليز إلى الإسكندرية للاحتماء بها ( كان محمد بك الألفي قد مات قبل مجيء الحملة بشهرين تقريباً  )
·       عاد محمد على من الصعيد واتجه إلى الإسكندرية لإخراج الإنجليز منها فحاصر المدينة فلم يجد فريزر مفرا من طلب الصلح ونتيجة لذلك :
§       تم جلاء الانجليز عن مصر مقابل الإفراج عن الأسرى والجرحى
§       دخول محمد علي الإسكندرية منتصراً
ما الدليل على : كان الشعب المصرى اسبق من جيوش محمد على فى صد الإنجليز عام 1807
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
بم تفسر : سعى  محمد على للتخلص من الزعامة الشعبية ونجح فى ذلك
اصرار محمد على التخلص من الزعامة الشعبية
·       أدرك محمد على قوة الزعامة الشعبية ودورها في توليته الحكم بشروطها 
·       بدأ يخشى زيادة مكانة عمر مكرم في نفوس الناس نظراً لدورة الواضح في رسم خطوط مقاومة حملة فريزر .
رأى محمد على ضرورة أن ينفرد بالحكم دون وصاية شعبية وبدأ يترقب الوقت المناسب للتخلص من السيد عمر مكرم  ساعده على تنفيذ أهدافه عدة عوامل  منها
1)   انقسام الزعامة الشعبية فيما بينها حول تقدير مكانة عمر مكرم بين الناس
2)   المنافسة بين الزعماء التي كانت تختلف حول بعض الأمور المادية
3)   الأزمة الاقتصادية نتيجة أزمة الفيضان 1808
 (ما الدليل على ) لم تمثل الزعامة الشعبية لمحمد على إلا نقطة للوثوب إلى السلطة 
ما القوى الداخلية التى واجهت محمد على بعد توليه الحكم وموقفه منها
ما رأيك فى موقف محمد على من الزعامة الشعبية
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
سياسة محمد على من أزمة فيضان 1808

ما نتائج أزمة فيضان 1808

·       رفض محمد على عدم تحصيل الضرائب مستغلاً انه أعفى العلماء الملتزمين من دفع ضرائب الفائض من التزامهم فوضعهم في مأزق مع الناس .
·       انتهز محمد على الأزمة الاقتصادية ليتخذ بعض القرارات فيما يتعلق بالضرائب والملكية ليسيطر وينفرد بالحكم
لمواجهة أزمة الفيضان لجأ إلى الإجراءات الشديدة ومنها
(1) فرض ضريبة الأميري على الأراضي الموقوفة وأطيان الأوسية ( الخاصة بالملتزمين )وكانت كلها معفاة من الضرائب
(2) الاستيلاء على الأطيان التي لا يثبت أصحابها ملكيتها
(3) إلزام الملتزمين بتقديم نصف الفائض من الالتزام ونصف الصافي من إيراد الأطيان
(4) فرض ضريبة التمغة على المنسوجات والأواني والمصوغات .
                                  qكان لا بد من موافقة السيد عمر مكرم وفقا لشروط التولية لكن عمر مكرم رفض التباحث مع محمد على
                                  qانتهزت العناصر المنافسة للسيد عمر مكرم الفرصة وأخذت توغر صدر محمد على ضده
                                  qDخلع محمد على السيد عمر مكرم من نقابة الأشراف أرسله إلى دمياط عام 1809 وعين مكانة محمد السادات الذي كان أداة طيعة في يد محمد على .

كيف نجح محمد على فى التخلص من نفوذ الزعامة الشعبية )

ما المفاجأة التى قابل بها محمد على مجهودات الزعامة الشعبية
ما موقف محمد على من القوى التى مهدت له حكم مصر
ما نتائج : أزمة فيضان 1808 ؟ وما رأيك فى تصرف محمد على
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
ما المقصود بالاحتكار
D نظم محمد على الاقتصاد المصري على قاعدة الاحتكار ليضمن دخول سوق التجارة الدولية منافساً لغيره من الدول ( فالاحتكار نوع من التوجيه الاقتصادي تحت إشراف الدولة )
بم تفسر : إتباع محمد على سياسة الاحتكار فى الاقتصاد  المصرى
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
الزراعة فى عهد محمد على( فى ظل سياسة الاحتكار )
الزراعة فى ظل  سقوط الاحتكار
(1) إحلال أساليب زراعية جديدة لزيادة الإنتاج وتقليل الجهد
(2) استقدم المدربين الماهرين من كل مكان وحدد الواجبات والمسؤوليات
(3) الاهتمام بالتعليم الزراعي وإنشاء مدرسة للزراعة يدرس بها خبراء أجانب
(4) تحسين طرق الري مثل :
o      شق الترع وحفر القنوات
o      إنشاء القناطر الخيرية لتحويل الأراضى إلى الري الدائم
(5) إدخال أنواع جديدة من المحاصيل مثل التوت لتربية دود القز والنيلة الهندي
(1) تحسين زراعة القطن 1827
أساليب تطوير الزراعة فى عهد محمد على
بم تفسر نجاح محمد على فى النهوض بالزراعة المصرية
ما الدليل على رغم سوء حال الزراعة عند توليه السلطة نجح محمد على فى النهوض بها
·                   في عصر سعيد باشا : إلغاء ضريبة الدخولية ( كانت بمقدار 12% ) و كانت تجبى على الحاصلات والمتاجر المتبادلة بين أسواق القرى عند دخول السوق
·                   ازدهار زراعة القطن المصري وارتفع ثمنه بسبب
o      احتياج الأسواق الأوربية للقطن المصري فازدهرت زراعة القطن وارتفع ثمنه 
·                   حدثت محاولات لترقية الزراعة ( في عهد إسماعيل ) عن طريق إدخال بعض محاصيل ونباتات جديدة
·                   مع دخول الاستثمارات الأجنبية وسياسة الاقتراض( في عهد كل من سعيد وإسماعيل ) بدأت مصر تواجه مشكلة الديون وسدادها في موعدها وللتخلص من مأزق الديون صدر قانون المقابلة ( أغسطس 1871 )  الذي ينص علي
·                    الذين يدفعون ستة أمثال الضريبة المقررة على الأرض مرة واحدة يعفون من نصف الضريبة المقررة بصفة مستمرة
·                   يكون لهم حق الملكية التامة عليها
ومن نتائجه ::
أحد أسباب استقرار المزارعين والفلاحين وبالتالي بالإنتاج
ما الدليل على : تأثرت الزراعة فى مصر بسقوط نظام الاحتكار
بم تفسر : ازدهار زراعة القطن فى الفترة بين عام 1861 – 1865   (4)
ما الدليل على : تأثرت الملكية الزراعية فى مصر بسقوط الاحتكار  (6)
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
الصناعة فى ظل الاحتكار
الصناعة فى ظل  سقوط الاحتكار
(1) إقامة مصانع حكومية تتبع الدولة مباشرة لتوفير الصناعات المطلوبة
(2) استقدام الخبراء من الخارج من إيطاليا وإنجلترا وفرنسا لمختلف الصناعات
(3) إجبار مشايخ الحارات على جمع الصبية للعمل فى مصانع الدولة إجباريا فأصبحت مدارس صناعية
(4) تخصيص بعثات للخارج منذ عام 1809 لإيطاليا وإنجلترا وفرنسا والنمسا لدراسة فنون الصناعة المختلفة ولترجمة الكتب الصناعية
وسائل محمد على لتطوير الإنتاج الصناعى
كيف نجح محمد على فى النهوض بالصناعة المصرية
بم تفسر انتعاش الصناعة المصرية فى ظل سياسة الاحتكار
(1) إغلاق معظم مصانع الدولة لقلة الإنتاج
(2) تدهور وكساد الصناعات الحرفية الصغيرة في الأحياء التي ظهرت فيها مثل القاهرة بسبب :
o      عدم القدرة على منافسة الإنتاج الأجنبي
مع ذلك ازدهرت بعض الصناعات الحربية أواخر عهد عباس وأوائل عهد سعيد بسبب :
o      اشتراك مصر في حرب القرم [ بين روسيا وتركيا ] ( 1853 – 1856 )  بأمر من السلطان العثماني
في عهد إسماعيل استمر  انتعاش الصناعات  الحربية بسبب :
·                   زيادة الجيش ورفع القيود عن بناء المعدات الحربية
جددت المصانع القديمة وإقامة مصانع جديدة مثل حلج القطن واستخراج الزيوت ودبغ الجلود السكر والغزل والنسيج والورق
ما نتائج : سقوط الاحتكار على الصناعة
بم تفسر :  عم الفساد الصناعات الحرفية الصغيرة
بم تفسر  : ازدهار الصناعات الحربية فى عهد كل من اسماعيل وسعيد
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
المجتمع المصرى فى ظل سياسة الاحتكار
المجتمع المصرى بعد سقوط الاحتكار
ما الدليل : ظهور قوى اجتماعية جديدة فى مصر نتيجة سياسة محمد على الاقتصاديةبينما اختفت قوى اخرى
 القوى التي ضعفت
(1) انتهى نفوذ المماليك كهيئة حاكمة وحل محلها أسرة محمد على وبعض العناصر التركية
(2) تضاؤل نفوذ علماء الأزهر والقيادات الشعبية بإبعاد عمر مكرم وانتقل مركز القيادة من الأزهر إلى خريجي المدارس الجديدة وأعضاء البعثات ولو أن الأزهر ظل المورد المستمر للبعثات لفترة طويلة
(3) تدهور طبقة التجار لاحتكار الحكومة التجارة الخارجية والداخلية وبهذا اختفت الشخصيات التجارية الكبيرة أمثال السيد احمد المحروقى وحلول التجار الأجانب ووكالاتهم وقيامهم بدور الوسطاء
 القوى التي ظهرت :
(1) طبقة الأعيان من كبار ملاك الأراضي الزراعية ( الابعاديات والجفالك ) [هي أراضي انعم بها محمد على باشا على أفراد أسرته وكبار رجال الحاشية وكبار الموظفين وبعض الأجانب وبعض رؤساء قبائل البدو ] ومتوسطي الملاك من مشايخ البلاد والملتزمين وقد زادت قوتهم وتميزهم في المجتمع منذ منتصف القرن 19 بتوسيع حقوق الملكية
(2) طبقة عمال الصناعة ظهرت في المصانع الكبرى للدولة واستمرار طوائف الحرف للصناعات الصغيرة كوسطاء للحكومة
(3) طبقة البدو كقوة اجتماعية مستقرة وكانوا أوائل القرن 19 يعيشون حياة الترحال والتنقل فمنح محمد على زعماءهم أراض واسعة في نطاق الابعاديات للانتفاع بها واستغلالها وتدريجياً دخل البدو حياة المدنية .
ما الدليل على :  كان لسياسة محمد على الاقتصادية أثرها على المجتمع المصرى
ما الدليل : اختفاء بعض القوى فى مصر نتيجة سياسة محمد على الاقتصادية
ما الدليل على : كان لسقوط الاحتكار أثره على طبيعة المجتمع المصرى
كان من نتائج إلغاء نظام الاحتكار (إطلاق سياسة الباب المفتوح ) أثره على طبيعة القوى الاجتماعية في مصر
في الصناعة :
تدهورت طوائف الحرف ومكانة شيوخ الطوائف
في التجارة :
تناقص دور التاجر المحلى لحساب الوكالات الأجنبية
في الزراعة :
برزت طبقة كبار ومتوسطي ملاك الأراضي الزراعية بمختلف شرائحها ( الذين بدأوا يتطلعون إلى المشاركة في الحياة السياسية ) .

ما نتائج سقوط  الاحتكار  ( إتباع سياسة الباب المفتوح ) على الأوضاع الاجتماعية  فى مصر
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
التجارة فى ظل الاحتكار
سقوط الاحتكار على التجارة
قام محمد على بالإجراءات الآتية في التجارة
(1)   في التجارة الداخلية : احتكر محمد على تسويق جميع الحاصلات
(2)   في التجارة الخارجية : قامت الدولة مباشرة بالوسائل الآتية :
o      البيع للتجار الأجانب في الداخل .
o      احتكار تجارة الواردات وكان محمد على لا يشجع الاستيراد كثيراً لأنه يرى أن الدولة القوية هي التي تزيد صادراتها على وارداتها 
النقل والمواصلات : اتصلت بتسهيل الإنتاج الزراعي والصناعي والتجاري فقام محمد على بالإجراءات الآتية
-         تمهيد الطرق البرية
-         بناء أسطول في البحرين المتوسط والأحمر
-         إصلاح الموانئ خاصة ميناء الإسكندرية
-         تطهير البحر الأحمر من القرصنة  حتى فضلت شركة الهند الشرقية الإنجليزية استخدام طريق البحر لمرور التجارة بدلاً من الدوران حول أفريقيا ( طريق رأس الرجاء الصالح )
ما نتائج : تطبيق محمد علي الاحتكار فى التجارة ( 1-3)
ما الدليل كان للتجارة فى ظل الاحتكار اثرا كبيرا  على تطور وسائل النقل والمواصلات
(1) السماح للمنتجين الزراعيين بإقامة حلقات لبيع الإنتاج بالمزايدة بدلاً من البيع عن طريق الشونة الحكومية
(2) نتيجة لزيادة حجم التجارة ونشاط الأجانب فى الاستيراد والتصدير تم توفير وسائل النقل اللازمة مثل :
-         إنشاء الخط الحديدى بين القاهرة والإسكندرية وبين القاهرة والسويس
-         تمهيد الطرق البرية والسكك الزراعية وتوسيع شبكة البرق والبريد
-         تأسيس شركتان للملاحة أحداهما بحرية والأخرى نيلية برؤوس أموال أجنبية .
ما الدليل على: عاد إلغاء سياسة الاحتكارر بالخير على مشروعات النقل والمواصلات فى مصر
ما نتائج زيادة حجم التجارة ونشاط حركة الاستيراد والتصدير
.
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
بم تفسر : انهيار سياسة الاحتكار من مصر
1)   كان من نتائج سياسة الاحتكار :التي اتبعه محمد على يقف عثرة أمام الرواج التجاري الأوربي حيث قامت مصر بإغلاق الأسواق أمام البضائع الأوربية في الوقت الذي ازدادت حاجة أوربا إلى الأسواق بعد الثورة الصناعية
الأطراف :
 عقدت اتفاقية بين الدولة العثمانية وبين إنجلترا ( معاهدة بلطة ليمان ) نسبة إلى مكان عقدها في تركيا
D  الشروط :
ضرورة إلغاء نظام الاحتكار التجاري الذي يتبعه محمد على باشا على أن يبدأ التنفيذ في يوليه 1839
D  موقف محمد علي :
 رفض محمد على تنفيذ الاتفاقية حفاظا على الإنتاج الداخلي في مصر وإبقاء لقدرته على تسويقه في الخارج في إطار المنافسة
لكن تصادف في الوقت نفسه قيام أزمة سياسية بين محمد على والسلطان العثماني بسبب توسع محمد على في بلاد الشام وتهديده الدولة العثمانية
       qكان التقاء المصالح سببا في  تحالف الدول الأوربية خاصة إنجلترا والسلطان العثماني للإيقاع بمحمد على وفرض تسوية لندن 1840 التي نفذت بمقتضاها معاهدة بلطة ليمان وسقط نظام الاحتكار وزالت موجه العداء الأوربي لمصر
ما موقف محمد على من معاهدة بلطة ليمان 1838
بم تفسر  عقد إنجلترا اتفاقية بلطة  ليمان 1838( 1-3)
ما الدليل على :: معارضة انجلترا والدول الأوربية لسياسة محمد على الداخلية (1-3)
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
ما نتائج سقوط الاحتكار على الأوضاع الاقتصادية فى مصر
(1) رفع يد الدولة عن القيام بالإشراف على الاقتصاد جملة وتفصيلاً وترك المنتجين أحراراً فيما يفعلون
(2) دخول الاستثمارات الأجنبية في مجال الإنتاج بمقتضى اتفاقيات تجارية مع مختلف الدول الأوربية
(3) سيادة مناخ الحرية الاقتصادية الذي كان لصالح الأجانب أكثر من لصالح المنتج المصري
ما نتائج : تنفيذ تسوية لندن 1840 على الاحوال الاقتصادية المصرية
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
ما الدليل على كانت  قناة السويس مظهرا من مظاهر التدخل الأجنبي
ما الدليل على : كانت شروط امتياز قناة السويس دليل ضعف الإدارة المصرية
·       أهم المشروعات التى ظهرت فى مناخ سقوط الاحتكار ربط بين البحر الأحمر والمتوسط لتسهيل مرور التجارة بين الشرق والغرب ( مناطق الإنتاج  ومناطق الاستهلاك)
(1) تنازل الحكومة المصرية عن جميع الأراضي المطلوبة لحفر القناة للشركة مع الإعفاء من الضرائب
(2) إلزام الحكومة المصرية بحفر ترعة المياه العذبة للعاملين بالمشروع  ( ترعة الإسماعيلية )
(3) للشركة حق انتزاع الأراضي المملوكة للأفراد واللازمة للعمليات مقابل تعويض مالي عادل
(4) للشركة امتياز استخراج المواد الخام من المناجم والمحاجر الحكومية دون ضرائب أو تعويض
(5) إعفاء الشركة من الرسوم الجمركية على جميع الآلات والمواد التي تستوردها
(6) تقدم الحكومة المصرية أربعة أخماس العمال اللازمين للحفر
(7) تحصل مصر نظير هذه التنازلات على 15 % من صافى الأرباح [خسرت مصر هذه النسبة بعد حوالي 10 سنوات من افتتاح القناة ( 1879 ) إذ باعت نصيبها إلى اتحاد الماليين في باريس وفاء بعض الديون]
(8) تحصل مصر على 44% من أسهم الشركة من اجل تسوية الديون
       qرغم أهمية المشروع تجارياً ألا إنها كانت مظهرا من مظاهر التدخل الأجنبي وضعف الإدارة السياسية للدولة .
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
بم تفسر : رفض محمد على مشروع قناة السويس
خوف محمد على من الدخل الأجنبى كان محمد على قد رفض المشروع قائلاً " لا أريد بسفوراً أخر في مصر " وذلك إشارة إلى مضيق البسفور التركي وتدخل الدول الأوربية في السياسة التركية من اجل ضمان حرية الملاحة الدولية فيه
. S.F  S.F  S.F  S.F.
كان لمحمد على دور فى النهوض بالتعليم في مصر
أوفد محمد على خلال المدة من 1813- 1847بعثات لإيطاليا وفرنسا وإنجلترا للتعليم
1.    كانت البعثات فى أول الأمر لدراسة الفنون العسكرية وبناء السفن والملاحة وتعلم الهندسة والميكانيكا أصول الرى والصرف ثم أوفدت بعثات لدراسة القانون من طلاب الأزهر إلى النمسا وإنجلترا
2.    كان رفاعة الطهطاوى إماماً لأول بعثة كبيرة إلى فرنسا (1826) فتعلم الفرنسية كما تعرف على الواقع الاجتماعي والثقافى والسياسى فى فرنسا أدرك قيمة الاطلاع على علوم أوربا فاقترح على محمد على تأسيس مدرسة الألسن (1836) لتدريس اللغات الأجنبية والترجمة وكان لتلك المدرسة الفضل الكبير فى نقل المعارف الغربية إلى مصر[ لم يسبق محمد على احد فى إرسال البعثات إلى أوربا حيث إن الدولة العثمانية لم تفكر فى ذلك ]
1.    خلال الفترة من ( 1816- 1839 ) أقام محمد على مدارس تخدم أهداف التنمية الاقتصادية والعسكرية مثل
مدرسة المهندسخانة والطب والولادة والصيدلة و المحاسبة والفنون والصنايع والزراعة والبيطرة
2.    انشأ محمد على ديوان المدارس1837 فكانت أول وزارة للتعليم فى مصر  وذلك بسبب تعدد المدارس
ما نتائج : أيفاد محمد على  البعثات في  المدة من 1813- 1847 [1]
. S.F  S.F  S.F  S.F.
ما نتائج : سقوط الاحتكار على أحوال التعليم
q                أثر ضرب محمد على سياسياً والقضاء على نظام الاحتكار على النهضة التعليمية التى تمت فى عهد محمد على
التعليم في عهد عباس وسعيد
(1) ساءت حال المدارس وأغلق بعضها
(2) تقلصت البعثات لأوربا خاصة في عهد عباس
(3) ألغى ديوان المدارس
(4) توقفت البعثات تقريباً
(5) بدأ تشجيع الأجانب من أوربا والولايات المتحدة على إنشاء مدارس خاصة بهم ( المدارس التبشيرية ) فأسهمت هذه المدارس التي التحق بها المصريين على تعميق ازدواجية الفكر والثقافة
ما الدليل على كان لسقوط الاحتكار آثارا سلبية على التعليم
ما نتائج : تنفيذ تسوية لندن 1840 على التعليم فى مصر
ما نتائج : ضرب محمد على اقتصاديا على التعليم فى مصر
ما نتائج : انشاء المدارس الارسالية فى مصر فى عهد سعيد باشا
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
قارن بين التعليم فى عهد اسماعيل والتعليم فى ظل الاحتلال البريطانى
التعليم فى عهد إسماعيل
التعليم فى عهد الاحتلال
1.    اهتم إسماعيل بتعليم البنات فأقيمت مدرستان السنية والقربية بالقاهرة 
2.    اهتم إسماعيل بالتعليم الصناعي ( مدرسة التمرينات العملية  ومدرسة العمليات الصناعية والهندسية ) ، الحق بها مدرسة التلغراف – وفرقة النقاشين ومدرسة العميان وللخرس
3.    وبلغ من رعاية إسماعيل بالتعليم والتشجيع على الالتحاق به ، الاهتمام بإقامة حفلات مدرسية في نهاية العام يحضرها كبار رجال الدولة وتوزع فيها الجوائز على الناجحين
4.    كثر عدد المدارس الأوربية الإرسالية( الإرساليات الدينية )  للبنين والبنات وانتشرت في عهد إسماعيل ( 70 مدرسة )
* أفادت هذه المدارس في :
إعداد عناصر كثيرة من رجال الأعمال والمهن وموظفي الحكومة في المجالات المختلفة ونالوا الحماية الأجنبية فأصبحوا في حكم الأجانب
ما الدليل على اهتمام إسماعيل بالتعليم
ما نتائج المدارس الارسالية فى عهد اسماعيل
بم تفسر : ارتقاء موظفى الحكومة فى عهد إسماعيل (6)
(1) أهمل التعليم وجعل بمصروفات عالية بعد إن كانت بالمجان
(2) اقتصرت أهدافه على مجرد تخريج موظفين للدولة وأماتت روح الابتكار وأنشأت الأفراد على الخضوع والاستسلام
(3) جعلت الإنجليزية هى اللغة الرسمية للدراسة
(4) وصلت نسبة الأمية إلى 92 % بين البنين ، و97 % بين البنات  بعد 40 عام فقط من الاحتلال
(5) أنحصر فى فئة قليلة فى مصر
ما الدليل على : عملت انجلترا على أتباع سياسة تعليمية تخدم أهدافها
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
ما مظاهر النهضة الثقافية المصرية فى عهد الخديو إسماعيل
اهتم إسماعيل إلى جانب التعليم بالثقافة التي كان لها تأثير قوى في بناء شخصية مصر الثقافية
-         تألفت جمعية المعارف (1868) بهدف : لنشر الثقافة عن طريق التأليف والنشر بالاكتتاب العام ، وتولت طبع  طائفة من أهم الكتب في التاريخ والفقه والأدب
-         تأسست دار الكتب (1870 )
-         تأسست الجمعية الجغرافية (1875) بهدف :
-         للعناية بالأبحاث الجغرافية
-         أنشأت الجمعية الخيرية الإسلامية (1878) بهدف :
-         لإنشاء مدارس خاصة لتعليم البنين والبنات وإعانة الفقراء ولمواجهة طغيان المدارس الأجنبية التي انتشرت في مصر
-         إنشاء الصحف العلمية والأدبية والسياسية وقد أطلقت للصحف حرية الكتابة خاصة في أواخر عصر إسماعيل حين اصطدم بالمطامع الأوربية وشعر بشدة التدخل الأجنبي
-         كان لهذه الصحف فضل في إنارة الأذهان ونشر العلوم والمعارف
-         ظهرت بعض الصحف الأجنبية
بم تفسر : تطور الحركة الثقافية فى مصر فى عهد الخديو إسماعيل
بم تفسر : إنشاء إسماعيل الجمعية الخيرية الإسلامية 1878( 3)
بم تفسر : إطلاق إسماعيل حرية الكتابة فى أواخر عهده ( 4)
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
                        بم تفسر : ظهر الميل لتقليد الأجانب فى النصف الثانى من القرن 19 ( 6+7)
ما نتائج : المناخ التعليمي الثقافي  فى مصر فى عهد الخديو إسماعيل  - ( 6+7)
ما نتائج:  الحياة الثقافية فى عهد إسماعيل( 6+7)
1)     نتيجة لوجود الأجانب ومؤسساتهم بكثرة منذ عصر سعيد وازديادهم فى عصر إسماعيل  خاصة مع وجود عدد كبير من أعضاء البعثات الأوربية الذين تأثروا بمخالطة الأوربيين 
2)     حدث ميل عام إلى تقليد الأوربيين فى نمط الحياة واقتباس عاداتهم فبنيت البيوت على النسق الأوربى - هجر المتعلمين الملابس الشرقية – ارتياد المسارح والأوبرا – الاستماع للأغانى والموسيقى نتيجة لوجود الأجانب بكثرة
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
بم تفسر : اختلفت سياسة محمد على عن المماليك
·       لان محمد على نشأ في مدينة قولة اليونانية التى كانت تخضع للحكم العثماني مما كان له اكبر الاثر فى كثير من قراراته وتوجهاته الذى ميزه عن الحكام السابقين
·       تأثر محمد على بالبيئة الاوربية التجارية التى عاش فيها قبل التحاقه بالجيش العثماني
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
ما الدليل على لم تكن المجالس التى أنشاها محمد على مجالس نيابية دستورية
ما الدليل على كان نظام الحكم فى عهد محمد على يعتبر استمراراً لحكم العثمانيين
1.    كان نظام الحكم في عهد محمد على يعتبر استمراراً لحكم الولاة العثمانيين يقوم على الحكم الفردي المطلق
2.    غير ان محمد علي وضع الحكومة نظاما انطلاقا من فكرة الدواوين الاستشارية التي أقامتها الحملة الفرنسية .وتماشياً  مع رغبته في الإصلاح والبناء
3.    لم يكن هناك فصل بين السلطات التنفيذية والتشريعية حيث تنوع دور هذه الدواوين بين الاستشارة والتشريع واختلطت الأمور طالما بقيت فكرة الحكم الفردي المطلق هي جوهر فلسفة الحكم
(ب) لم تكن هذه المجالس مجالس دستورية نيابية بل كانت مجرد هيئات تنفيذية لإدارته فى الحكم  
(1)         تركيز السلطة فى يده مكنته من تنفيذ مشروعاته
(2)         ظروف المجتمع المصرى منذ أواخر عصر المماليك لم تكن تسمح بلون آخر من ألوان الحكم
(3)         الحكم الفردى المطلق كان طبيعة الحكومات فى الغرب والشرق باستثناء كل من إنجلترا وفرنسا
كان لمحمد على مبرراته فى اتخاذ نظام الحكم الفردى المطلق فى مصر ( ب /  1-3 )
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
قارن بين السلطة القضائية فى عهد محمد على وخلفاؤه
السلطة القضائية فى عهد محمد على
السلطة القضائية فى عهد خلفاء محمد على
(1) لم يتغير النظام القضائى عن أيام المماليك وأيام حكم مينو
(2) أضاف للديوان العالى ( ديوان الخديو ) بعض الاختصاصات القضائية
(3) 1842 أنشأت جمعية الحقانية لمحاكمة كبار الموظفين وكانت عبارة عن محكمة جنايات وجنح
(4) أنشأت محكمة تجارية (مجلس التجارة)  وتختص بالفصل فى المنازعات التجارية التى تنشأ بين الأهالى أو بينهم وبين الأجانب ولهذا دخل فى تشكيلها ممثلون عن الأجانب
بم تفسر : إنشاء محمد على الجمعية الحقانية
إنشاء مجلس التجارة أواخر عصر محمد على
(1) في عهد سعيد
مجلس الأحكام سميت جمعية الحقانية بهذا الاسم واعتبر هيئة استئناف عليا
استمرت المحاكم الشرعية تختص بمسائل الأحوال الشخصية وانتقال الملكية مع  إنشاء محاكم جديدة للفصل في المسائل المدنية والتجارية وعرفت مجالس الأقاليم
·قومسيون مصر 1861 ويختص بالنظر في القضايا التي ترفع من الأجانب على المصريين فيما عدا العقارات والملكية ، وانشأ مع توافد الأجانب بعد إلغاء سياسة الاحتكار
·توحدت المحاكم القنصلية في محكمة واحدة عرفت باسم المحاكم المختلطة 1875
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
ما الدليل على : لم يكن مجلس شورى النواب فى عهد إسماعيل  مجلس نيابى بالمعنى الحقيقى
ما الدليل : كان إسماعيل صاحب تجربة تنموية طموحة لتطوير مصر ولكنه كان يعد من عصور الحكم المطلق
·كان مجلس النظار الذي أنشأه عام 1878 كان عبارة عن سلطة تنفيذية لما يقوله الخديوي
·كان مجلس شورى النواب 1866 هيئة استشارية فقط وليست تشريعية كما كان ينبغي ويبدو ان إسماعيل أراد من إنشائه:
أن يكون مجرد واجهة تضفى على الحكم رونقاً وبهاء بسبب
1)   إن المجلس كان منحة من الحاكم لم يكن بناء على رغبة جماهيرية
2)   كان حق الترشيح للمجلس في شرائح اجتماعية معينة فجاء معظم أعضاء المجلس من العُمد والمشايخ والأعيان وقليل من أصحاب المصالح التجارية والصناعية
3)   لم يكن للمتعلمين من غير الأعيان نصيب في عضوية المجلس
ما الدليل على كان مجلس شورى النواب تعبيرا عن الديمقراطية الزائفة
ما الدليل على : كان مجلس شورى النواب مجرد واجهة للدولة فى عهد إسماعيل
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
ما الدليل على: قاسم الاجانب اسماعيل فى الحكم
ادت الازمة المالية فى عهد اسماعيل الى اضطرار اسماعيل الى مقاسمة شئون الحكم مع الاجانب وتمثل هذا في صندوق الدين – الرقابة الثنائية – الوزارة المختلطة ( الاوربية )
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
ما الدليل على: كان لتسوية لندن 1840 أثرها على التنظيم الادارى فى مصر
بعد ضرب محمد على بدأت سياسته في إحلال المصريين في المستويات الأخرى
استمرت سياسة الإحلال تدريجيا حتى تم تمصير كل الوظائف الصغرى مع نهاية السبعينات فيما عدا الجيش ظلت الرتب العليا فيه حكراً على العناصر التركية والشركسية
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
بم تفسر : أصبح الاهتمام بالجيش أداة لتقدم العمران فى مصر فى عهد محمد على
-         كان الجيش هو محور سياسة محمد على الإصلاحية وتحديث مرافق الجيش وكانت باقي الإصلاحات تابعة للجيش
-         أصبح الاهتمام بالجيش أداة لتقدم العمران في مصر بالإضافة إلى مهمته العسكرية
                                                                                              ·فكان انشأ مدرسة الطب لإعداد أطباء للجيش والمهندسخانة لإعداد خبراء في الصناعات المختلفة التي ترتبط بالجيش من ذخيرة وأسلحة لذلك أصبح الاهتمام بالجيش أداة لتقدم العمران في مصر بالإضافة إلى مهمته العسكرية
ما الدليل على : كان الجيش أداة للإصلاح فى مصر زمن محمد على       =   محور سياسة محمد على الإصلاحية
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
وضح جهود محمد على وإسماعيل فى تكوين الجيش المصرى الحديث
محمد على
إسماعيل
إعداد الضباط :
·أولى المحاولات لإعداد الضباط عام 1815 بتدريب فرقة من الجنود الذين اشتركوا في الحروب الوهابية إلا أن أفرادها رفضوا الخضوع للتدريب الحديث للدرجة إنهم تأمروا لخلع محمد على لذلك تراجع محمد على عن المحاولة
·1820 عاد إلى فكرته وافتتح محمد على مدرسة حربية في أسوان لتخريج ضباط عسكريين على النظام الحديث واعتمد في ذلك على احد ضباط جيش نابليون وهو الكولونيل سيف ( سليمان باشا الفرنساوي  بعد إسلامه )
إعداد الجنود : ( التجنيد )
·قرر محمد على الابتعاد عن تجنيد عناصر الأتراك والارناؤود لطبيعتهم المتمردة
·ابتعد عن تجنيد المصريين خوفاً من ثورتهم ضده
·لجأ لتجنيد السودانيين ولكن فشلت تجربة تجنيد السودانيين بسبب موت معظمهم وذلك لعدم ملائمة الجو لهم
·1824 اعتمد محمد على باشا على المصريين ولما نجحت التجربة واتسعت دائرة التجنيد استقدم محمد على من فرنسا مجموعة من كبار الضباط ليعاونوه على تنظيم الجيش
·أرسل محمد على إلى أوربا عدد من الشبان لإتمام دراستهم الحربية وعندما عادوا إلى مصر حلوا محل المعلمين الأجانب في المدارس الحربية
  الأسطــول:
·1811  بدأ ظهور النواة الاولي للبحرية المصرية عندما قرر محمد على الدخول في الحروب الوهابية
·أنشأ ترسانة بحرية في بولاق ثم في الإسكندرية لصناعة السفن الحربية والتجارية
·انشأ محمد على معسكر لتعليم الجنود الأعمال البحرية
·أقام مستشفى ومدرسة بحرية على ظهر إحدى السفن لإعداد البحريين
·أرسل البعثات من الضباط البحريين إلى فرنسا وإنجلترا لإتمام علومهم عملياً على السفن الحربية الأوربية
مصانع الأسلحة والذخيرة
·انشأ مصانع الأسلحة والذخيرة لكي لا يكون تحت رحمة الدول الأوربية ومنعاً للاستيراد من الخارج
·انشأ ترسانة في القلعة لصنع السلاح وصب المدافع ومصنعين للبارود في الحوض المرصود بالسيدة زينب والمقياس بالروضة
       ·أقام القلاع والاستحكامات للدفاع عن الثغور (المواني) والعاصمة فأصلح قلعة صلاح الدين وقلاع الإسكندرية ورشيد ودمياط
ما نتائج فشل تجربة تجنيد السودانيين فى الجيش المصرى ( 3و4)
ما الدليل على : أدى الاهتمام بالقوة العسكرية إلى نشاط حركة الصناعة المصرية ( 7-9)
اهتم بالنواحي الحربية والتجارية عن طريق :
1)     فأرسل البعثات الحربية ( 15 عضو ) إلى فرنسا من خيرة ضباط الجيش لاكتساب الخبرات اللازمة
2)    احضر من فرنسا الضباط لتنظيم المدارس الحربية وقد تولى هؤلاء الضباط نظارة بعض المدارس الحربية في البداية
3)    كما اهتم بتجديد الأسطول فأعاد النشاط لترسانة الإسكندرية وجدد المدرسة البحرية بالإسكندرية وقام أخرى بجوارها
4)    اهتم بتثقيف العسكريين فأنشأ صحيفتان للشئون العسكرية
اهتم بالأسطول التجاري عن طريق :
أنشأ شركة الملاحة التجارية ، ساعدت على تنشيط حركة التجارة الخارجية لمصر وسهلت مواصلاتها البحرية مع الأقطار الأخرى
·ضعف الجيش بوجه عام أواخر عصر إسماعيل بسبب الأزمة المالية وارتباك شئون الحكومة المصرية حتى وقعت تحت سيطرة الإنجليز عام 1882 .بعد احتلالهم مصر
بم تفسر : ضعف حال الجيش المصرى بصفة عامة أواخر عصر إسماعيل (5)
ما الدليل على : اهتمام إسماعيل بتثقيف الجيش المصرى ( 3)
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
بم تفسر إقبال المصريين على الجيش فى عهد سعيد باشا )
·عمل على العناية بالجيش في إطار الشروط الدولة
1)                                                   جعل التجنيد إجباري للجميع وعلى اختلاف الطبقات ولفترة قصيرة وكان الجيش قبلا مقصوراً على الفقراء فقط ولمدة غير محددة. فأحب الناس الجندية ولم يعتبروه نوعاً من التفرقة الاجتماعية كما كان قبلاً
·          اهتم سعيد بالأسطول ولكن إنجلترا التي كانت تراقب الموقف حرضت ضده السلطان العثماني لكي يمنعه من تجديد الأسطول
( ما الدليل : ) نجح  سعيد ياشا في  تطوير الجيش المصرى فى إطار الشروط الدولية
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
بم تفسر لم يكن لمصر سياسة خارجية  قبل عصر محمد على
خضوع مصر للسيادة العثمانية منذ القرن 16 ( عام 1517 ) وعليها ان تتبع السلطان العثماني في السلم والحرب على السواء
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
متى بدأت محاولات محمد على الاستقلالية
بدأت محاولاته الاستقلالية عن الدولة العثمانية عندما أرسل محمد على قواته العسكرية لمحاربة الوهابيين في شبه الجزيرة العربية بناء على طلب السلطان العثماني
D تبلورت بشكل واضح لدى محمد على عندما حدث الاشتباك مع السلطان في حروب الشام
D بدأ إدراك ان الرابطة العربية تجمع بلدان وادي النيل وبلاد الشام والجزيرة العربية في خصوصية واحدة في مواجهة الرابطة العثمانية
كانت توسعات محمد علي في السودان والجزيرة العربية وحوض البحر المتوسط تقوم بدور الظهير للحكومة المركزية التي أقامها محمد على
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F

بم تفسر سعى محمد على لضم السودان
(1) القضاء على المماليك الهاربين من مذبحة القلعة إلى السودان
(2)  اكتشاف مناجم الذهب والماس
(3) تنمية التجارة وتجنيد السودانيين فى الجيش المصرى
ما الدليل على : كان لمحمد على أهدافا سياسية وأخرى اقتصادية من اتجاهه لضم السودان
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
ما الدليل على : كانت إجراءات محمد على فى السودان تأكيدا على أهميتها للمجال الحيوى لمصر
ما نتائج التوسع فى السودان : ( 1820 - 1822 )
قام محمد على عدة إصلاحات فى السودان والتى لم يقم بها فى شبه الجزيرة العربية منها :
(1) أقام نظام للحكم والإدارة مرتبط بمصر حيث عين حاكم عام برتبة حكمدار يجمع فى يده السلطة المدنية والعسكرية بتنسيق مع الداخلية المصرية
(2) تقسيم السودان إلى مديريات وأقسام على النسق المصرى مع وجود هيئات معاونة من موظفين وقضاة
(3) بناء مدن جديدة مثل الخرطوم وكسلا وفامكة على النيل الأزرق
(4) إدخال زراعات جديدة مثل القمح والخضراوات وأشجار الفاكهة المختلفة
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
ما نتائج حروب محمد على فى شبه الجزيرة العربية بالنسبة لمصر
(1) نجاح محمد على فى إخماد الحركة الوهابية وإسقاط الدولة السعودية الأولى
(2) توطيد مركز محمد على فى مصر ورفع قدره من حاكم تابع إلى حاكم مستقل حيث انتهت بوجود مصرى فى شبه الجزيرة العربية عسكرياً وسياسياً
(3) اسند السلطان لمحمد على مشيخة الحرم المكى واسند إلى إبراهيم ولاية جدة
(4) اتسع مجال الحكم المصرى ليشمل الحجاز ونجد وعسير وجزء من اليمن ومن الخليج العربى
(5) نظرت إنجلترا بعين الحذر للوجود المصرى فى شبه الجزيرة العربية وما يمثله من خطورة على طريق المواصلات البريطانية فبادرت إنجلترا بفرض نفوذها وحمايتها على الخليج العربى ( ساحل عُمان ) باحتلال عدن
ما الدليل :  كانت حروب محمد علي فى شبه الجزيرة العربية وسيلة لتوطيد مركزه فى مصر
ما نتائج :  قضاء محمد على باشا  على الوهابيين  بالنسبة لمصر  ( 1-4)
ما الاثار السلبية التى عادت على مصر من الحروب الوهابية (5)
وضح موقف انجلترا من الوجود المصري فى شبة الجزيرة العربية
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
ما نتائج اشتراك محمد على فى حروب اليونان ( المورة )
(1) ضم جزيرة كريت         
(2) اكتسب الجيش خبرات ميدانية فى القتال
(3) ارتفاع شأن مصر فى إطار الدولة حيث تم التفاوض مع محمد على مباشرة للاتفاق لإنهاء الحرب  1828
(4) دعمت فكرة الانفصال عن الدولة وتحقيق استقلال مصر
ما الدليل على : جاءت نتائج حرب اليونان فى صالح محمد على لبناء القوة الذاتية
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
دوافع محمد على ومحاولاته لضم الشام
تطلع محمد على لضم الشام كان اسبق لضم السودان سابقا على حربه فى شبه الجزيرة العربية
( الدوافع الحقيقية [الخفية])
(1) 1810  كان يفكر فى مخاطبة السلطان للتنازل عن الشام مقابل مبلغ من المال
(2) أثناء الحروب الوهابية طلب من السلطان ولاية الشام لأهميتها فى إخضاع الوهابيين
(3) أصبحت الفكرة ملحة بعد الاستيلاء على السودان 1822 ووجوده فى الجزيرة العربية لأنه بضم سوريا تقوى الجبهة العربية فى مواجهة السلطان العثمانى .
(4) بعد حروب المورة طلب من السلطان بلاد الشام مكافأة تعويضاً عن خسائره فى المورة خاصة أن جزيرة كريت التى أخذها عن تعويضات الحرب  لم ترض محمد على لأنها بعيدة كما أن طبع أهلها التمرد
الأسباب المعلنة المباشرة :
(1) رغبة محمد على فى استرجاع الفلاحين المصريين الذين هربوا من مصر إلى الشام تخلصاً من الضرائب وفروا من الخدمة العسكرية ( حوالى 6 آلاف جندى )
(2) رفض والى عكا الاستجابة لطلب محمد على فى إرجاع  الفلاحين باعتبارهم رعايا عثمانيين يحق لهم الاستقرار فى أى مكان يتبع الدولة العثمانية
ما الدليل كان اهتمام محمد على بالشام اسبق من اهتمامه بالسودان وشبه الجزيرة العربية ( الدوافع الحقيقية )
بم تفسر : توسع محمد على فى الشام والأناضول :
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
ما موقف روسيا من توسعات محمد على فى الشام والأناضول
نتيجة لانتصار محمد على فى الشام ووصول قواته إلى اطنة عقد السلطان مع روسيا اتفاقية دفاعية هجومية التزم الطرفان فيها أن يساعد كل منهما الآخر أمام الخطر الخارجى أو الداخلى 
بم تفسر : عقد معاهدة  بين روسيا والسلطان العثمانى1833
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
ما الدليل على :  جاء صلح كوتاهية فى صالح محمد على
ما نتائج فرض الدول الأوربية على محمد على والسلطان ( صلح كوتاهية 1833 )
(1) بسط محمد على نفوذه على الشام وابنه إبراهيم على أطنة .
(2) تأكيد سلطانه على كريت ومعظم الجزيرة العربية والحجاز إلى جانب مصر
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
ما الدليل : جاءت إصلاحات محمد على فى الشام مشابهة لاصلاحاته فى السودان
إجراءات محمد على في الشام :
لان الشام تمثل المجال الحيوي الشمالي قام محمد على بإلاجراءات المناسبة لتوطيد الأمن وفرض النظام وإقرار سلطة الحكومة المركزية في مصر
1)   اخضع الأمراء الإقطاعيين ، نزع السلاح منهم
2)   فرض نظام التجنيد الإجباري لتوطيد الأمن 
ما الدليل على : كان لمصر رسالة ( بصمة ) حضارية فى   الشام فى القرن 19
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
ما نتائج توسعات محمد على فى الشام والأناضول
·اعتزم محمد على إعلان الاستقلال عن الدولة العثمانية وصارح قناصل الدول الأوربية بما ينوى فعله 1834  ولكن قناصل الدول حذروه من الإقدام على هذه الخطوة
·ثم جدد عزمه في عام 1838 بسبب دسائس السلطان العثماني ضد حكمه في الشام ولكن الدول الأوربية لم تشجعه أيضا
·أثارت انتصارات محمد على وتهديده السلطان العثماني الدول الأوربية ليس عطفا على السلطان إنما خوفاً من ازدياد نفوذ محمد على وقوته وما تمثله من خطر على التوازن الدولي في المنطقة ولم تكن هذه الدول  تسمح بتفوق مصر وتوسيع نفوذها في المنطقة العربية :
·دخلت الدول الأوربية في مفاوضات مع السلطان لفرض ما تراه من شروط على محمد على يحفظ لها توازن القوى في المنطقة وهى المعاهدة المعروفة بـ : معاهدة لندن [ تسوية لندن ]  ( يوليه 1840 )
ما الدليل على : وقفت الدول الأوربية ضد توسعات محمد على فى الشرق
ما موقف انجلترا من توسعات محمد على    ( 1+2+4+6+7)
ما نتائج : موقعة نزيب 1839 ( 5-7)
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
ما نتائج تسوية  لندن 1840 بالنسبة لمصر
(1) اضطر محمد على لدفع جزية سنوية للسلطان العثمانى
(2) التزم محمد على بتطبيق كافة المعاهدات التى أبرمتها تركيا مع الدول الأوربية وفى مقدمتها معاهدة بلطة ليمان مما أدى إلى سقوط نظام الاحتكار
(3) أصبحت قوات محمد على البرية والبحرية جزء من قوات السلطنة العثمانية وتكون فى خدمة السلطان
(4) حرمت مصر من انتصاراتها الخارجية و أبقتها فى حدودها قبل التوسع
(5) جعلت لمصر شخصية دولية بعد أن كانت ولاية عثمانية تابعة
(6) قام السلطان بإصدار فرمانين فبراير ويونيه ( 1841 ) لتحديد العلاقة مع  محمد على
(7) إهمال التعليم فتقلصت البعثات الخارجية – أغلقت العديد من المدارس – أغلق ديوان المدارس
ما الدليل على كانت معاهدة لندن 1840 نكبة على مصر
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
ما نتائج  : فرمان 1841
1)   تأخير استقلال مصر استقلالاً نهائياً وكانت الفرصة مهيأة بعد انتصارات محمد على
2)   استمر وضع مصر تجاه السلطنة العثمانية طبقاً لمعاهدة لندن 1840 وفرمان 1841 حتى عصر إسماعيل
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F

فرمان 1841 :
فرمان مايو  1866
الفرمان الشامل
(1) يتلقى حكام مصر من أبناء محمد على فرمان الولاية من السلطان
(2) تلتزم مصر بتنفيذ كافة الاتفاقيات التى يبرمها السلطان العثمانى مع الدول المختلفة
(3) أن تضرب النقود وتجبى الضرائب باسم السلطان العثمانى وترسل له مصر ربع الإيرادات
(4) لا يزيد عدد الجيش في وقت السلم عن ( 18 ألف ) جندى وقت السلم ولا تبنى مصر سفن حربية إلا بأذن السلطان
وضح وضع مصر تجاه الدولة العثمانية منذ فرمان 1841 حتى عصر إسماعيل
ما الشروط التى فرضتها الدول الاوربية على محمد على فى تسوية  لندن 1840 )
(1) بتغيير نظام الوراثة من اكبر أبناء أسرة محمد على سناً من الذكور إلي اكبر أبناء إسماعيل سناً
(2) زيادة عدد الجيش إلي ( 30 ألف ) جندى بدلاً من (18  ألف )  بموجب فرمان 1841
(3) إقرار حق مصر فى ضرب النقود ومنح الرتب المدنية 
أعطى لمصر الاستقلال الكامل ماعدا :والذى صدر فى  8 يونيه 1873
(1) دفع الجزية السنوية
(2) عدم عقد معاهدات سياسية
(3) حق التمثيل الدبلوماسي
-         عدم صناعة المدرعات الحربية
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F
ما نتائج حروب إسماعيل فى أفريقيا
(1) الحرب مع الحبشة ( 1875 – 1876 )  وذلك بسبب محاصرته لها بتوسعاته من الشمال والجنوب الشرقى
(2) هزيمة إسماعيل وخسارته 3 ملايين جنية
(3) رغم هزيمة إسماعيل فى الحبشة إلا انه كان مصدر الخطر على التوسعات الأوربية التى كانت تتوسع هى الأخرى فى شرق أفريقيا أعادت توسعاته إلي الأذهان صورة توسعات محمد على
(4) أعادت توسعاته إلي الأذهان صورة توسعات محمد على ولذلك عمل الأوربيين على مواجهة إسماعيل والقضاء عليه ولذلك
(5) فلا عجب أن تظهر حدة الأزمة المالية فى عام 1875 لمنع ظهور محمد على جديد
ما نتائج : محاولات إسماعيل إقامة إمبراطورية مصرية فى أفريقيا ( 2-6)
ما الدليل على وقفت الدول الأوربية ضد محاولات تكوين دولة كبرى بزعامة مصر مرتين ( + موقف الدول الأوربية من توسعات محمد على )
ما الدليل : لم يكن التدخل الاجنبى فى شئون مصر فى عهد إسماعيل بسبب الديون ( ( 4+5+6)
. S.F  S.F  S.F  S.F  S.F

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الثانوية العامة مراجعة الفصل الثالث